نبذة عن القطاع

أ.د. حسام محمد كمال رفاعى

نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

يظل إهتمام جامعة حلوان بقضايا المجتمع يشغل حيزا هاماً من إهتماماتها إلى جانب الإهتمام بقضايا العلم والبحث العلمى، وتؤكد الجامعة دوماً على أهمية القيام بدورها فى خدمة المجتمع وقضاياه وهمومه وطموحاته.

إن جامعة حلوان منذ نشأتها عام 1975 تولى المجتمع المحيط إهتماما كبيراً خاصة أن الجامعة تضم 23 كلية ومعهداً يقع البعض منها داخل الحرم الجامعى بعين حلوان ليخدم مدينة حلوان وباقى الكليات خارج الحرم الجامعى بين محافظتى القاهرة والجيزة لتخدم قطاعاً كبيراً فى محيط هذه الكليات .

ويتبنى قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة حلوان عدداً من مشروعات التنمية المستدامة خاصه بالعشوائيات المحيطة بالجامعة بالتعاون مع حى حلوان ومحافظة القاهرة، كما يقوم قطاع خدمة المجتمع بتنظيم قوافل طبية مجانية تقوم بالتوعية العلاجية والعلاج تتبناها كليات الطب والصيدلة والتمريض، كما تقوم كليات الخدمة الاجتماعية والتربية بعمل قوافل ثقافية وبرامج لمحو الأمية .

ويولى القطاع إهتماماً كبيراً بخريجى الجامعة وتجهيزهم لسوق العمل وتنظيم ملتقيات توظيف للتواصل بين الخريج ومختلف الشركات والبنوك والهيئات والمصانع …..الخ، إلى جانب إهتمامه بالتواصل المجتمعى مع مختلف مؤسسات الدولة وإشرافه على العلاقات الدولية للجامعة من خلال مكتب العلاقات الدولية.

  – التوجهات الرئيسية لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة

1-    ربط الخطة الإستراتيجية للجامعة بالخطة الإستراتيجية والتوجهات الرئيسية للتعليم العالى فى مصر.

2-    خدمة المجتمع المحلى.

3-    خدمة مجتمع الجامعة.

4-    تنمية موارد الجامعة من خلال:

  • إستثمار وإستغلال الموارد المتاحة بالجامعة مثل (الموارد البشرية – المنشآت – دراسات وبحوث – إستشارات وأفكار وخبرات)
  •  تقديم خدمة تدريببة وتأهيلية كوسيلة لربط الجامعة بالمجتمع والبيئة.
  • تنمية قدرات الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة.